التعليم الثانوي بثانوية امجدل الجديدة

منتدى تعليم وتدريس وتعارف بين الأجيال ومن أجل التواصل ايها الزائر الكريم ..........
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 عن الحاسوب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسين ق



المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 22/03/2009

مُساهمةموضوع: عن الحاسوب   الأحد مارس 22, 2009 4:16 pm

الكيس أو الهيكل Case .. وهى المعدن الخارجى الذى يحمى الجهاز ويعطيه شكله المميز وتتعدد ألوانها وأحجامها ويسميها الكثير CPU وهذه تسمية خطأ للأسف. ولا تعتقد أن شكل هذا الهيكل المعدنى يؤثر على أداء الجهاز بل إن الإمكانيات الإضافية فى الهيكل (مثل مراوح إضافية) هى التى تؤثر على أداء الجهاز. وفى الصورة شكل الهيكل وبداخله اللوحة الأم ومحول الطاقة: محول الطاقة تجده مثبت داخل علبة النظام ووظيفته تحويل التيار المتردد إلى تيار ثابت منخفض وهذا المحول هو الذى تضع فيه الفيشة وتوصل طرفها الآخر بالكهرباء.
اللوحة الأم Motherboard ... وهى لوحة يتم تثبيتها على الهيكل الداخلى للكمبيوتر وهى تربط أجزاء الكمبيوتر ببعضها وتنسق العمل فيما بينهم وتسمى أيضا اللوحة الرئيسية Mainboard وأشهر الشركات المنتجة لها هى: جيجابايت Gigabyte – إنتل Intel وغيرهما

القرص الصلب Hard Disk وهو الجزء الذى يتم تخزين الملفات والبرامج والأفلام والألعاب عليه وشكله من الخارج مثل المستطيل ولكنه يحتوى بداخله على إسطوانات صلبة ممغنطة وأشهر الشركات المنتجة له: ويسترن ديجيتال Western Digital – سيجايت Segate – ماكستور Maxtor وغيرهم.
وحدة المعالجة المركزية Centeral Processor Unit (CPU) وهذه الوحدة نطلق عليها مجازاً البروسيسور وهى عقل الجهاز وأهم عنصر فى تحديد سرعة الجهاز وهى صغيرة الحجم وتحتاج إلى كتلة من الحديد لتبريدها Heat Sink ومروحة Fan وأهم الشركات المنتجة لها إنتل Intel (وتنتج بانتيوم 4 الشهير ومعالج سيليرون أيضا) وشركة أيه إم دى AMD (وتنتج معالجات آثلون وديرون).
الذاكرة العشوائية Random Access Memory (RAM) وهى ما نطلق عليه الرامات ووظيفتها تخزين كل ما تعمله على الكمبيوتر بشكل مؤقت حتى تنتهى من العمل وتعدد أنواعها فمنها SDRAM , DDRAM , RDRAM وسنشرح فيما بعد كل نوع بالتفصيل ولاحظ أن جودة الرامات فى البلد التى تصنعها فلا تحاول شراء رامات من صينية الصنع على الأقل

مزود الطاقة :ويسمى أيضاً " وحدة الإمداد بالطاقة " أو " محول الطاقة " وهو عبارة عن صندوق معدني يقوم بتغذية القطع الإلكترونية داخل صندوق النظام "Case" بالطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيلها ، وذلك بتحويل الكهرباء من 220 فولت "AC" إلى 12 و 5 فولت من نوع "DC" .




الشاشة Monitor وهى شاشة عادية فى شكلها مثل التليفزيون وتتعدد أحجامها ما بين 14 و15 و17 بوصة وغيرها ويوجد منها نوعان الأول هو CRT وتستخدم أشعة الكاثود (وهى مثل فكرة شاشة التليفزيزن تماما) والنوع الثانى هو LCD وتكون رفيعة جدا لدرجة أنه يمكن تعليقها على الحائط وتستخدم تقنية الكرسيتال السائل وأهم الشركات المنتجة هى سامسونج SAMSUNG و فيوسونيك ViewSonic.

قارئ الأقراص المرنة وهو الجزء الذى توضع فيه الديسكات أو الأقراص المرنة (3.5 بوصة) التى تجدها فى السوق منتشرة هذه الأيام ووظيفته هى تشغيل هذه الديسكات.
قارئ الأقراص المضغوطة وهو الجهاز المسئول عن تشغيل إسطوانات الليزر أو السى دى CD وتجد منه نوعين: أحدهما يقرأ ما بداخل الإسطوانات والنوع الثانى يقرأ ما بداخل الإسطوانات ويضيف ملفات عليها أيضا واسمه CD-Writer.

لوحة المفاتيح وهى اللوحة التى تحتوى على الحروف وبها نكتب ما نريد.

الفأرة هي من كماليات الكمبيوتر،أي أن الكمبيوتر يعمل في شكل كامل في حال
وجدت الفأرة أم لا . وللفأرة وظيفة واحدة محددة هي التنقل السريع عبر الشاشة
للوصول إلى أمر ،أو خيار معين.

السماعات ( مكبر الصوت ) وهى السماعات التى تسمع بها أى أصوات تخرج من الكمبيوتر وتسمع بها مؤثرات الألعاب الصوتية ولكن لاحظ أنه توجد سماعة صغيرة داخل الهيكل المعدنى للكمبيوتر ولكن لها استخدام آخر سنعرفه فيما بعد. .
الطابعة printer وتتعدد أنواعها ولكن يوجد نوعان رئيسيان منها الآن وهما Inkjet وهى الطابعة التى تنفث الحبر على الورق والنوع الآخر Laserjet وهى الطابعة الليزر المشهورة بالسرعة ودقة طباعتها وأهم الشركات المنتجة: إتش بى HP – وإبسون Epson – كانون Canon
الماسح الضوئى Scanner فى هذا الجهاز تضع الصور والأوراق التى تريد أن تخزنها على الكمبيوتر وهو يعمل عكس الطابعة فهو يضع صورة من أوراقك إلى وحدة التخزين بالكمبيوتر بينما كلنا يعلم أن الطابعة تطبع الأوراق المخزنة بالكمبيوتر على الأوراق.
الكاميرا الرقمية وهذه تشبه الكاميرا العادية إلا أنها لا تحتاج إلى فيلم وتلتقط عدد كبير من الصور ويتم تخزين هذه الصور على الكمبيوتر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عن الحاسوب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي بثانوية امجدل الجديدة :: الأدب العربي :: السنة الأولى-
انتقل الى: